منتديات الطموح و التفوق
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

منتديات الطموح و التفوق

منتدى تعليمي شامل/أدب/فنون/إعلام/فيديو/قرآن/أفلام/رياضة/برامج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  بحث حول مدارس التربية الفنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yacine Mohamed
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 71
تاريخ الميلاد : 02/08/1995
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: بحث حول مدارس التربية الفنية   السبت يناير 14, 2012 5:34 pm

تعريف الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من الواقع، ويصاغ بصياغة جديدة.. أي يشكل تشكيلاً جديداً. وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) .

الفنان التشكيلي:

هوالفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه.
المدارس الفنيةالتشكيلية:

المدرسة التجريدية: (1910) Abstrait

اهتمت المدرسة التجريديةالفنيةبالأصل الطبيعي ورؤيتهمن زاوية هندسية حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر وتظهر اللوحةالتجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أي مجرد قطعإيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً منخلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.
هذا ويسعى المذهب التجريدي فيالرسم إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلهاالخبراتالفنيةالتي أثارت وجدانالفنان التجريدي.
ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط ولكن أيضاًبالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء كما في ظلال أوراق الأشجار التييبعثه ضوء الشمس الموجه عليها حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئيةفاتحة ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً بل شكل تجريدي. ومن أهمفناني هذه المدرسة (كاندسكي) الذي بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطهالمستقيمة أو المنحنية بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين.

المدرسة السريالية:
نشأت المدرسة السرياليةالفنيةفي فرنسا وازدهرت فيالعقدين الثاني والثالث من القرن العشرين وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريبومتناقض ولا شعوري وكانت السريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكارالمكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السريالية على نظرياتفرويد رائد التحليل النفسي خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام.
واهتمت السرياليةبالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة وإن كانت منبعاً فنياًلاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التيتحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية. ومن أهمرواد هذه المدرسة "سلفادور دالي".

المدرسة التأثيرية أو الانطباعية :
يحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكسعلى أسطح الأشياء ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذاتشكل واضح بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضّل الانطباعيون العمل في الخلاءلتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفسالمنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحيةفي الأوقات المختلفة.
ومن أشهر رسامي الانطباعية " أوجست رينوار " و" بول سيزان " الفرنـــــسيان. أظهر " رينوار" براعة فائقة في رسم الطبيعة تحت الضوء الدافئوخاصة التغيرات الدقيقة في المناخ وتأثير ضوء الشمس على الأجسام والأشكال والزهور،ويبدو هذا واضحاً في لوحاته " في الشرفة ". أما " سيزان " فقد أظهر فهما ًوتقديرللألوان بكل ثرائها وشدتها اللونية مثل لوحة " زهور الأضاليا في إناء " عام 1875 م.
وكانت ألوان الانطباعيين نظيفة نقية صافية، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرةولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان واحد، لقد عنيت الانطباعية بتسجيل الشكل العام،فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء، بطريقةتوحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومة، مما يزيدها سحرا وجمالاًوجاذبية من قبل المشاهد. ومن مميزات الانطباعية أيضاً عدم الاهتمام بالناحيةالموضوعية للوحة.

المدرسة الرومانسية:
ظهرت المدرسة الرومانسيةالفنيةفي أواخر القرن الثامنعشر وأوائل القرن التاسع عشر.
وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهامأكثر من المنطق وتميل هذه المدرسةالفنيةإلى التعبير عنالعواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة كما اختار الفنان الرومانسي موضوعاتغريبة غير مألوفة في الفن مثل المناظر الشرقية وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسيةالمناظر الطبيعية المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف مما أدى إلى اكتشاف قدرةجديدة لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة وإثارة العواطف القوميةوالوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.
كان من أشهر فناني الرومانسية (يوجيه دي لاكرواه) و (غريكو).

المدرسة المستقبلية: 1909 Futurisme
بدأت المدرسة المستقبلية في إيطاليا ثم انتقلت إلى فرنسا وكانت تهدفإلى مقاومة الماضي لذلك سميت بالمستقبلية واهتم فنان المستقبلية بالتغير المتميزبالفاعلية المستمرة في القرن العشرين الذي عرف بالسرعة والتقدم التقني وحاول الفنانالتعبير عنه بالحركة والضوء فكل الأشياء تتحرك وتجري وتتغير بسرعة.
وتعتبرالمدرسة المستقبليةالفنيةذات أهمية بالغة إذأنها تمكنت من إيجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه والتركيز على إنسانالعصر الحديث.
وفي لوحة "مرونة" للفنان المستقبلي بوكشيوني التي رسمها عام 1912 , يوحي الشكل في عمومه بإنسان متدثر بثياب فضفاضة ذات ألوان زاهية يحركها الهواءفتنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية مستمرة.

المدرسةالكلاسيكية:
انبعثت الكلاسيكية في إيطاليا في بدايةالقرن الخامس عشر حيث كانت هناك نهضة شاملة في كافة ميادين العلم شملت فن النحتوالرسم وتركز الاهتمام في هذه الفترة على الأصول الدينية الإغريقية في الفنونالجميلة ثم نادت مجموعة من الفنانين بإحياء التقاليد الإغريقية في الفنون الجميلةثم نادت مجموعة من الفنانين بإحياء التقاليد الإغريقية والرومانية والتي كانتآثارها في فن النحت والعمارة والتصوير تنتشر في أنحاء إيطاليا.
ومن أشهر فنانيهذه المدرسة الفنان ليوناردو دافنشي في فن التصوير والرسم ومن أشهر أعماله لوحةالجوكندا ومايكل أنجلو في فن النحت والعمارة ومن أشهر أعماله (تمثال موسى). واعتبرتهذه المرحلة أعلى المراحلالفنيةفي عصر النهضة وكانذلك في القرن السادس عشر.

المدرسة التعبيرية: Expréssionnisme (1910
اعتمدت هذه المدرسة على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية منخلال الخطوط التي يرسمها الرسام التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي يرسمه الفنانوقد ساعد على ذلك استخدام بعض الألوان التي تبرز انفعالات الأشخاص بل تثير مشاعرالمشاهد للموضوع التعبيري. إن التعبيرية وجه آخر للرومانسية ويعد الفنان (فان جوغ) أشهر فناني هذهالمدرسة والرائد الأول لها إضافة إلى الفنان (مونخ) والفنان (لوتريك.

المدرسة الوحشية:Fauvisme
المدرسة الوحشية اتجاه فني قام على التقاليد التي سبقته، واهتمالوحشيون بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتآلف دون استخدامالظل والنور، أي دون استخدام القيم اللونية، فقد اعتمدوا على الشدة اللونية بطبقةواحدة من اللون، ثم اعتمدت هذه المدرسة أسلوب التبسيط في الأشكال، فكانت أشبهبالرسم البدائي إلى حد ما، فقد اعتبرت المدرسة الوحشية إن ما يزيد من تفاصيل عندرسم الأشكال إنما هو ضار للعمل الفني، فقد صورت في أعمالهم صور الطبيعة إلى أشكالبسيطة، فكانت لصورهم صلة وثيقة من حيث التجريد أو التبسيط في الفن الإسلامي.
ويعد الفنان (هنري ماتيس) رائد هذه المدرسة حيث استخدم عناصر زخرفية إسلامية فيلوحاته مثل الأرابيسك أي الزخرفة النباتية الإسلامية.
أما سبب تسمية هذهالمدرسة بالوحشية فيعود إلى عام 1906م، وعندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنونباتجاه التبسيط في الفن، والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعةبعرض أعمالهاالفنيةفي صالون الفنانينالمستقلين، فلما شاهدها الناقد (لويس فوكسيل) وشاهد تمثيلا للنحات (دوناتللو) بينأعمال هذه الجماعة التي امتازت بألوانها الصارخة قال فوكسل دوناتللو بين الوحوشفسميت بعد ذلك بالوحشية لأنها طغت على الأساليب القديمة

المدرسة الواقعية: (1850) Realisme
جاءت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية فقد اعتقد أصحابهذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي وتسليط الضوء على جوانبهامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور.
فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهميةمن الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة دون أن يدخل ذاته في الموضوع بليتجرد الرسام عن الموضوع في نقله كما ينبغي أن يكون, فهو يعالج مشاكل المجتمع منخلال حياته اليومية ويبشر بالحلول.
إن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب أي عامةالناس بمستوياتهم جميعاً. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام هذه المدرسة الواقعيةفقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره حيث أنه اعتقد أنالواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسيريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية.
صور الفنان كوربيه العديد منالأعمالالفنيةومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجناز) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها جنازه لشخص وفي الجنازهوصورة لxxx المتوفى وكأنه يحس بالحزن وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه فالصورةتعكس واقعية صادقة لذلك المشهد.
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيه courbet و الفنان كامي كورو coro .
و فيالجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي

المدرسة التكعيبية(1909 ) Cubisme :
المدرسة التكعيبية هي ذلك الاتجاه الفني الذي اتخذ من الأشكالالهندسية أساساً لبناء العمل الفني إذ قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظريةالتبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولاً للأجسام.
كان هدف التكعيبية ليسالتركيز على الأشياء وإنما على أشكالها المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة.
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907/1909وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية والمرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبيةالتحليلية ويقصد بها تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بنائها بطريقة جديدة وقد بدأتهذه المرحلة عام 1910\1912.
ويعتبر بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المرحلة إضافةإلى الفنان (براك) و (ليجرد
* روادها : بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه..............
* في الجزائر : بشير يلس ،مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية و شبه التجريدية).
* أطلق الفنان: ماتيس MATISSE إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م


البسملة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
soufianemu
ADMIN
ADMIN
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
تاريخ الميلاد : 19/08/1992
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 25
الموقع : فنوغيل .أدرار
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج المزاج : NICE

مُساهمةموضوع: رد: بحث حول مدارس التربية الفنية   الأربعاء مارس 14, 2012 12:07 pm



ترحيب


الجـزائـــــــر في الـقلـب


,,,عـنــدما أحتـضنــك لا ,تـطرحي عـلي أسئـلة



,,,,,,,,,,,,,,,
...........
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltomoh.forumalgerie.net
 
بحث حول مدارس التربية الفنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطموح و التفوق :: منتدى العلوم و الثقافة العامة :: بحــوث دراسـيـة-
انتقل الى: