منتديات الطموح و التفوق
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة :

منتديات الطموح و التفوق

منتدى تعليمي شامل/أدب/فنون/إعلام/فيديو/قرآن/أفلام/رياضة/برامج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهادة التعلم متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amin
... مشـــــرف
...  مشـــــرف


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: شهادة التعلم متوسط   الإثنين أبريل 25, 2011 8:29 pm

مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التعليم المتوسط رقم 1
المدة : 2 ساعتان

السَّـند:

تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاالفرض الثاني في علوم الطبيعة والحياة

السؤال الاول:يمثل الرسم المقابل مقطع في ضرس مسوس
ـ حدد سببين لهذه الإصابة
ـ هل صاحب هذا الضرس يشعر بالألم ؟ علل
ـ قدم نصيحة لهذا الشخص حتى يتفادى إصابات أخرى
ـ أعد رسم ضرس سليم واكتب عليه جميع البيانات

الوضعية الإدماجية:
تعرض الولد المقابل في الصورة الى حادث مرور خطير
نجا منه بأعجوبة .لكنه أجبر على مواصلة حياته معوقـــــا
من خلال معارفك والسندات أجب عن الإسئلة التالية:
ـ هل يستجيب هذا الطفل للمنعكس الرضفي؟علـــــل
ـ حدد العناصر المشتركة في هذا الفعل
ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الإصابة
ـ في بضعة أسطر تكلم عن أثر الحوادث المختلفة على الجهاز العصبي





إختبار الفصل الثاني

مصحح التمرينين

التمرين الأول : ( 06 نقاط )

السؤال الإجابة المتوقعة العلامة
01 العلاقة : من خلال معطيات الجدول نلاحظ أنه كلما زادت نسبة الكحول في الدم زادت التأثيرات على الجملة العصبية وأنعكس ذلك على التنسيق الوظيفي لكامل العضوية . 01
02 تقديم تعريفات :.
01 ـ التبعية النفسية والبدنية المطلقة : هي حالة الإدمان الناتجة الإستهلاك المتكرر للمواد الكيميائية كالكحول او المخدرات وتعود الجسم على تلك المادة والتكيف معها ، وعدم قدرة الشخص الإستغناء عن هذه المادة .
02 ـ حالة الثمالة : هي حالة متقدمة من السكر يفقد فيها الفرد قدراته العقلية وتوازنه البدني 02
03 03 مواد لها تأثيرها الخطير على التنسيق الوظيفي في العضوية : المخدرات ، التبع ، الكحول . 1.5
04 03 إرشادات من أجل المحافظة على سلامة الجملة العصبية والتنسيق الوظيفي :
ـ الإبتعاد الكلي عن جميع المؤثرات الكيميائية والمنبهات .
ـ تنظيم العمل الذهني وممارسة الرياضة والترويح عن النفس .
ـ تخصيص ساعات كافية للنوم حسب العمر من أجل إراحة الجملة العصبية .
ـ التغذية الجيدة والمتوازنة والغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية . 1.5

التمرين الثاني : ( 06 نقاط )

السؤال الإجابة المتوقعة العلامة
01
الترتيب التنازلي لمناطق الحساسية اللمسية :
نهاية الأصبع ، راحة اليد ، الكتف ؛ ظهر اليد ، ظهر القدم ، الظهر . 03
02 المنطقة المناسبة للمكفوف لقراءة مطبوعة بالبراي هي : نهاية أصابع اليد ( البنان ) لأن نهاية الأصابع تتضمن عدد كبير من الجسيمات الحسية اللمسية . 1.5
03 المنطقة المناسبة لقياس درجة حرارة حليب الرضاعة الإصطناعية قبل تقديمه للطفل هي ظهر اليد لأن هذه تتضمن عدد كبير من الجسيمات المختصة في نقل إحساس الحرارة . 1.5






شبكة التقويم :

السؤال والعلامة المعايير الدنيا
/ الوجاهة إستعمال وسائل المادة الإنسجام
الأول
( نقطتان ونصف) وصول النخر ( التسوس) إلى لب السن من خلال الوثيقة 01 يظهر إمتداد التسوس على مختلف اجزاء الضرس وأصبحت اللثة على إتصال بالخارج ، فتصبح الضرس حساسة للعوامل الخارجية ومؤلمة فالنهايات الحسية المنتشرة في لب الضرس تنقل هذه الإحساسات ، وفي البداية كان الترمم في بدايته ولم يكن مؤلم . يرجع الإحساس بالألم إلى النهايات الحسية المنتشرة في اللب من جهة ومن جهة أخرى الترمم في مراحله المتقدمة وان الإلتهاب الناتج عن وصول البكتريا إلى داخل اللثة والضرس فالإنتفاخ يضغط النهايات الناقلة للألم .
الثاني
( نقطتان ونصف ) بسبب التسوس وإنتفاخ الضرس يفسر الظاهرة بمظاهر التفاعل الإلتهابي . وتدخل البلعميات الوثيقة 2 . يقدم علاقة سببية لدخول البكتريا عن طريق الثقب ووصولها إلى العضوية وحدوث الإستجابة المناعية اللانوعية فالإنتفاخ يعود لهذه ألإستجابة ومظاهرها ، التعفن والرائحة الكبيرة تعود إلى تراكم الفضلات ونشاط البكتريا .
الثالث
( نقطتان ونصف ) خلع الضرس المسوسة ،
الإتصال بطبيب الأسنان ـ حشو الأ سنان المنخورة جزئيا ، النظافة بإستعمال المعجون والفرشاة وتجنب الإكثار الحلويات والسكريات ، عدم تعاقب البارد والحار. ، إستعمال المضادات الحيوية ، وإستعمال مسكنات الالم مثل البراسيتامول .، زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري .
/ الإتقان
ملاحظة: تمنح نقط

ة واحدة على التحرير وتنظيم وثيقة الإجابة.

(12 نقطة)

التمرين الأول (3 نقط) :
1) اكتب على الشكل حيث عدد صحيح نسبي كلاّ من العددين الآتيين:
وَ
2) تحقق من أنّ هو عدد طبيعي.

التمرين الثاني (3 نقط):
لتكن العبارة
1) انشر ثمّ بسّط العبارة .
2) حلّل العبارة إلى جداء عاملين كلّ منهما من الشكل .
3) حل المعادلة

التمرين الثالث (3 نقط):

يمثل المخطط نصف الدائري المرفق توزيع 30 سيارة حسب النوع تابعة لحضيرة إحدى الولايات:
1) احسب قيس الزاوية الموافقة لفئة سيارات بيجو.
2) احسب التكرار والتكرار النسبي لكلّ فئة.
3) مثل في جدول معطيات الشكل بالتكرار والتكرار النسبي.


التمرين الرابع(3 نقط):

ABCDEFGH مكعب طول حرفه 5cm، النقطتان M و N منتصفا حرفيه [AB] و [BF].
1) ما نوع الرباعي DGNM ؟ برّر جوابك.
2) احسب محيط هذا الرباعي.











مسالة (7 نقط):

القسم الأول:
مؤسسة تصنع علبا للتصبير، وتقترح نمطين من البيع:
النمط الأول: للعلبة الواحدة.
النمط الثاني: للعلبة الواحدة زائد مبلغ جزافي .
1) احسب ثمن 30 علبة وثمن 50 علبة حسب النمط الأول، ثمّ حسب النمط الثاني.
2) نرمز ﺒِ إلى عدد العلب المنتجة، عبر بدلالة عن ثمنها حسب كلّ من النمطين.
3) لتكن و
أنشئ في معلم متعامد المستقيمين و الممثلين للدالتين و على الترتيب، (نأخذ على محور الفواصل لكل علبة وعلى محور التراتيب لكل )
4) بقراءة بيانية بسيطة أجب عن الأسئلة الثالثة الأتية:
أ) ما هو أكبر عدد من العلب يمكن شراءها ﺒِ ؟
ﺒ) من أجل أي عدد من العلب يكون الثمنان متساويين ؟
ﺠ) ماهو الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط الأول بالنسبة إلى المشتري ؟

القسم الثاني:
تصنع كلّ علبة على شكل اسطوانة نصف قطر قاعدتها وارتفاعها ، ويغلّف كلّ سطحها الجانبي بورقة إشهارية.
1) احسب القيمة المضبوطة لمساحة هذه الورقة، والقيمة المقربة بأخذ .
2) احسب سعة كلّ علبة بالسنتيمتر المكعّب، ثمّ باللتر.
3) توضع العلب في صناديق على شكل متوازي مستطيلات كما هو مبين
في الشّكل المرفق. ما هي أبعاد كلّ صندوق كي يسع 100 علبة ؟




















سلم التنقيط
الجزء الأول:
التمرين المحاور الإجابة موجزة النقطة
01 الحسابات على الجذور التربيعية 1) الطريقة ..................................................................................
النتيجة ..................................................................................
الطريقة ..................................................................................
النتيجة ..................................................................................
2) ...............................................................................................................
0,75
0,5
0,75
0,5

0,5
02 - نشر وتحليل
عبارة جبرية
- حل معادلة 1) النّشر الطريقة .....................................................
النتيجة ......................................................
2)التحليل الطريقة ................................................
النتيجة ......................................................
3) حل المعادلة
و
0,5
0,5
0,5
0,5

0,5
0,25+0,25
03 - التمثيلات البيانية
- التكرارات 1) قيس الزاوية المطلوبة هو الطريقة ....................................................
النتيجة .....................................................
2) حساب تكرار كلّ فئة
والتكرار النسبي:
3) التمثيل بجدول

0,25
0,25
0,254
0,254

0,5
04 - المكعب
- مستقيم المنتصفين
- مبرهنة فيثاغورس
- الرباعيات الخاصة 1) بتطبيق نظرية مستقيم المنتصفين في المثلث ABF نجد
(MN) // (AF) و AF = 2 MN.
و(AF)//(DG) و AF = DG
ومنه (MN) // (DG) و DG=2MN ...(1) ..........................................
المثلثان GFN وDAM متقايسان (تساوي الضلعين القائمين من أحدهما مع الآخر) ومنه GN = DM ...(2) ..........................................
من(1) وَ (2)فإنّ الرباعي DGNM هو شبه منحرف متساوي الساقين. ........................................................................................................
2) ومنه
وبالتالي فإنّ ………………………………
ومنه ……………………………………
إنّ: 7,07 + 3,54 + 2  5,59 = 21,61
وبالتالي فإنّ محيط الرباعيDGNM يساوي: 21,61 cm………



0,5

0,5


0,5

0,5

0,5


0,5




الجزء الثاني:
القسم المحاور الإجابة موجزة النقطة
01 الدوال
التمثيلات البيانية
المعادلات
المتراجحات
1) ثمن 30 علبة حسب النّمط الأول .............................................
ثمن 30 علبة حسب النّمط الثاني .............................................
ثمن 50 علبة حسب النّمط الأول .............................................
ثمن 50 علبة حسب النّمط الثاني .............................................
2) ثمن علبة حسب النّمط الأول .............................................
ثمن علبة حسب النّمط الثاني .........................................
3) رسم و ...............................................................................
4) أ) أكبر عدد من العلب يمكن شراءها ﺒِ هو 48 .................
ﺒ) يكون الثمنان متساويين من أجل 5 علبة...........................................
ﺠ) الشرط الذي يكون من أجله النمط الثاني أفضل من النمط الأول
بالنسبة إلى المشتري هو أن يكون عدد العلب المشتراة أكبر من 5 0,25
0,25
0,25
0,25
0,5
0,5
0,5
0,5
0,5
0,5
02 الحساب على المساحات والحجوم
1) القيمة المضبوطة لمساحة هذه الورقة هي ..........................
القيمة المقربة لمساحة هذه الورقة هي ......................................
2) سعة كلّ علبة بالسنتيمتر المكعّب هو ، باللتر
3) 50 × 2 = 100 و 10 × 5 = 50.................................................................
الأبعاد: 40 × 100 × 50 ........................................................................................ 0,5
0,5

0,252
0,5
1


. شبكة التقويم

المؤشرات السؤال المعيار


2. شبكة التصحيح
المعيار

نصف نقطة نظافة الورقة وإستعمال مفردات لغوية سليمة
ستقطاب هذه الأدمالجمهورالتربية لولاية ادرار اكمالية صلاح الدين الأيوبي برقان
التاريخ : 19/05/2007 م التوقيت : من سا 15إلى سا 16:30

التمرين الأول :( 06 ن )
بعد مضغ مطول لقطعة خبز ،أحسست بالحلاوة
ولتوضيح ما حدث على مستوى الجهاز الهضمي نقترح الوثائق الآتية




الوثيقة 1 الوثيقة 2 الوثيقة 3 الوثيقة 4
1 ) ـ سم الظاهرة التي تؤدي إلى الإحساس بالحلاوة ؟
2 ) ـ رتب الوثائق حسب تسلسل حدوث الظاهرة المعنية ؟
3 ) ـ ماذا تمثل الوثيقة (2) والوثيقة ( 4) ؟
4 ) ـ حدد العامل الكيميائي المسؤول عن ذلك ؟
التمرين الثاني: ( 06 نقاط )
أصيب طفل بجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرت المنطقة المجروحة وانتفخت .
1 ) ـ سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية ؟
2 ) ـ أي نوع من الاستجابة المناعية حدثت عند الطفل ؟
3 ) ـ حدد المظاهر المرافقة لحدوثها ؟
4 ) ـ ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلا مع التعليل ؟
الوضعية الإدماجية ( 08 ن )
في عيادة التوليد التابعة لمنطقة حضرية بإحدى المدن الجزائرية، لوحظ ظهور بعض الاضطرابات الصحية عند فئة من المواليد الجدد. و للبحث عن أسباب هذه الاضطرابات نقترح عليك الوثيقة التالية:
دم الحميل دم الأم




دم الحميل دم الأم









من خلال قراءتك التحليلية للوثيقة السابقة:
1 ) ـ ماذا تستخلص ؟ 2 ) ـ ماذا يمثل العنصر( س ) وما دوره ؟
3 ) ـ ما هو مصدر الكحول و النيكوتين ؟
4 ) ـ كيف تصل هاتين المادتين إلى الجنين ؟
5 ) ـ مستعينا بالمعلومات المستخلصة من الوثيقة و بمعارفك، قدّم ثلاثة نصائح للأمهات الحوامل لتفادي مثل هذه الاضطرابات. بالتوفيق
ية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية النعامة متوسطات ولاية النعامة
الامتحان التجريبي لشهادة التعليم المتوسط ﴿ ماي 2008 ﴾
اختبار في مادة علوم الطبيعة و الحياة المدة : 01 سا و 30 د

الجزء الأول ( 12 نقطة )
التمرين الأول : (.56 نقاط )

لاحظ الوثيقة رقم 1 ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
1. سمّ البيانات من 1 إلى 7.
2. ماهي العناصر التي تنتقل عبر الطريقين 1 و 2 ؟
3. استخرج الخصائص البنيوية للعنصر رقم 3 .
4. ماهي العلاقة الموجودة بين الخصائص البنيوية للعنصر رقم 3 و عملية الامتصاص ؟
5. فيما تستعمل العضوية المغذيات بعد امتصاصها؟
الوثيقة 1 
التمرين الثاني : ( 5.5 نقاط )

أخذت الوثيقة التالية من خلية لجسم شخص
1- ماذا تمثل الوثيقة 2؟ ما هي الأسس المعتمدة للحصول عليها ؟
2- أعط الصيغة الصبغية لهذه الخلية . مع تحديد جنس هذا الشخص ؟
3- هل هذا الشخص سوي وراثيا ؟ علل إجابتك.
4- وضح برسم النمط النووي لأحد المشيجـين انطلاقا من الوثيقة 2 .
الوثيقة2 


الصفحة 1/2
الجزء الثاني
الوضعية الادماجية : ( 8 نقاط )
يتعرض كثيرا من الناس الى لسعات البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار و خاصة في المناطق الفقيرة والمهملة ، والتي لا يوجد فيها تصريف صحي جيد لمياه الأمطار والمجاري .
أصيب أحد الأشخاص يسكن في حي قصديرى بحمى مصحوبة بالقشعريرة ثم ارتفاع درجة الحرارة وبعد ها عرق مصحوب بانخفاض درجة الحرارة .
لغرض تشخيص المرض أجريت له تحاليل في الدم ، كانت النتائج موضحة بالوثيقة 1 .
الوثيقة 1 :
شخص مصاب شخص سليم
عدد الكريات الدموية الحمراء (مليار / لـتر) 2600 من 4500 إلى 6000
عدد الكريات الدموية البيضاء (مليار / لـتر) 15 من 4 إلى 10
عدد الصفائح الدموية (مليار / لـتر) 300 من 250 إلى 400
كمية الهيموغلوبين (خضاب الدم) g / L 82 من 135 إلى 180
الوثيقة 2 :
الملاريا مرض التهابي خطير ، يسببه ميكروب يسمى البلازموديوم plasmodium ، الذي يدخل إلى جسم المريض عن طريق أنثى البعوض فيصيب الكريات الحمراء و يخــربها ، ويرافق ذلك مع مجموعة من الأعراض .
عندما تلسع البعوضة التي تحمل ميكروب الملاريا شخصا سليما ، تقذف في دمه كميات كبيرة منه و التي تذهب بدورها إلى الكبد ، وهناك تدخل الخلايا الكبدية فتنمو وتنقسم فيها متحولة إلى كيسات مجهرية تحتوي في داخلها على أعداد كبيرة من الميكروبات التي تخترق بدورها جدران الكريات الحمراء للمريض. ثم لا تلبث الكريات الحمراء أن تنفجر تحت ضغط الميكروبات لتخرج و معها سمومها التي تحدث الأعراض المميزة للملاريا .
تستجيب العضوية ضد هذا الجسم الغريب فتهاجمها الكريات البيضاء البالعة phagocytes فتحطم قسماً كبيراً منها ...
أما القسم الذي ينجو ، فإما أن تمتصه بعوضة جديدة لدى لسعها لهذا الشخص المريض لتنقله إلى أشخاص آخرين .أصحاء أو يدخل كريات حمراء جديدة في نفس المريض ليحطمها ... وهكذا تستمر الدورة ...

التعليــمة : اعتمادا على الوثيقتين و مكتسباتك .
1. قدم تشخيصا لحالة الشخص المريض .
2. مالدليل على حدوث استجابة مناعية ضد ميكروب الملاريا ؟ وضح ذلك برسم .
3. اقترح ثلاثة حلول للوقاية من هذا المرض؟
بالتوفيق الصفحة 2/2 انتهى
غة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
 تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
 تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
 تزايدت هجرة العقول العربية.

تعبير مجازي تعبير حقيقي




– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )

 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.

شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
البناء الفكريّ: التقدير
1/ عنوان النصّ : هجرة الأدمغة
2/ أسباب هجرة الكفاءات :
ـ عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية .
ـ ضعف الاهتمام بالبحث العلميّ ، وعدو توفر مراكز له .
ـ المشاكل السياسية والاجتماعية .
ـ عدم الاستقرار الذي تعاني منه الأقطار العربية .
3/ نمط النصّ : النصّ إخباريّ
أ. تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات ...
ب. تزايد هجرة العقول العربيّة ...
1 ن

1.5 ن



2.5 ن
البـــناء الفنّـــيّ :

تعبير مجازيّ تعبير حقيقيّ
1. تؤدي هذه الهجرة إلى إعاقة عملية التقدم 1. ييسر الحصول على بطاقة الإقامة
2. تزايدت هجرة العقول العربية



1.5 ن
البناء اللغـــــــويّ :
ـ هجرة العقول العربية لقد تزايدت
ـ هجرةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ـ صلة الموصول هي : تؤمِّن مستوىً لائقاً للعيش ( جملة فعليّة (فعل مضارع +فاعل مستتر + مفعول به + حال + جار ومجرور) )
ـ ما أبطأ هذه السيّارة ! . 1 ن
1 ن
1 ن

2.5 ن

وضعية إدماجية:
المعايير المؤشرات التقدير
الملاءمة المنتج سردي/ حجاجي.
المنتج يصور الصراع النفسي في قالب حواري.
المنتج يحتوي على الاستفهام و التعجب. 02.5
الانسجام المنتج ملائم للوضعية .
الأفكار مترابطة.
المعجم اللغوي الموظف ينسج
م مع الوضعية. 02.5
سلامة اللغة بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الوقف مستعملة استعمالا صحيحا. 02
الإبداع و الإتقان أصالة التناول و العرض. 01

sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
soufianemu
ADMIN
ADMIN
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 175
تاريخ الميلاد : 19/08/1992
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
العمر : 26
الموقع : فنوغيل .أدرار
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج المزاج : NICE

مُساهمةموضوع: رد: شهادة التعلم متوسط   الثلاثاء أبريل 26, 2011 3:25 pm



marcii marcii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltomoh.forumalgerie.net
amine aimen
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: شهادة التعلم متوسط   الخميس يونيو 09, 2011 3:56 pm

thanksssssss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yacine Mohamed
الادارة
الادارة
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 71
تاريخ الميلاد : 02/08/1995
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: شهادة التعلم متوسط   الأربعاء يونيو 15, 2011 12:37 am

شكرررررررررررررررررررررررررا المزيد ثم المزيد


البسملة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شهادة التعلم متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الطموح و التفوق :: منتديات التعليم :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: